الاثنين، 19 أبريل 2021

الحصار السابق في القرن الأفريقي خلال الحروب العالمية

 ترجمه من كتاب "مواضيع الإمبراطوريات ومواطني الدول: اليمنيون في جيبوتي وإثيوبيا" لسامسون بيزبه.

خلال الصراع العثماني البريطاني


في منطقة شمال غرب المحيط الهندي ، كان الحصار الإقليمي مشكلة مستمرة للسكان الأصليين والمهاجرين ، بمن فيهم اليمنيون. نفذت الإمبراطوريتان العثمانية والبريطانية أحد أولى هذه الحصار في القرن العشرين قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى. احتلت القوات العثمانية ، المتمركزة آنذاك في شمال اليمن ، مساحة كبيرة من منطقة ساحل البحر الأحمر ، باستثناء منطقة عسير الموالية لبريطانيا وتحت سلطة السيد محمد الإدريسي. هبط البريطانيون إلى محمية عدن. في سياق الحرب ، حاولت القوتان إغلاق موانئ بعضهما البعض وقطع حركة الأشخاص والبضائع. في عام 1913 ، أغلقت السلطات العثمانية المنطقة الساحلية اليمنية لوقف إمدادات السلع والذخيرة للسيد محمد الإدريسي. وأدى ذلك إلى حظر حركة السفن والقوارب ، وكذلك مصادرة البضائع على السفن القادمة من جيبوتي.

وبالمثل ، حاول البريطانيون إغلاق الموانئ والأراضي الواقعة تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية. كجزء من هذه الحصار ولتأمين المنطقة ، وضع البريطانيون دوريتين بحريتين على طول الساحل الذي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية. تم وضع أحد هذه الحصار على طول خط يمتد من السويس إلى جدة ، وامتدت إحدى الدوريات من جدة إلى عدن. في عام 1916 ، كثف البريطانيون جهودهم لإغلاق الموانئ في الجزء الشرقي من منطقة البحر الأحمر من خلال السماح للسفن بالسفر فقط إلى الموانئ اليمنية التي كانت تحت سيطرة عسير ، مثل ميدي وجيزان.

تأثر اليمنيون في منطقة شمال غرب المحيط الهندي بهذه المعركة الإمبراطورية. ولم يقتصر الأمر على حرمانهم من الإمدادات الأساسية ، بل لم يتمكنوا أيضًا من الانتقال من منطقة إلى أخرى. أغرق البريطانيون العديد من قواربهم التقليدية الصغيرة العاملة في المنطقة للاشتباه في قيامهم بتهريب البضائع إلى الأراضي التي تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية.

ناقش الكاتب الفرنسي هنري دي مونفريد الذي كان في هذه المنطقة عام 1932 آثار الحصار البريطاني على جيبوتي وسكانها اليمنيين. ويروي أن السلطات الفرنسية سمحت له بشكل غير رسمي بالسفر إلى الشواطئ العربية في محاولة للحصول على عمال. كان الهدف من هذه الخطوة أيضًا تحفيز وتشجيع حركة العرب بين جيبوتي والسواحل العربية المحاصرة. هكذا يصف الوضع في ذلك الوقت:

كان الحاكم سيمونين قلقًا من أن يرى العمال الأصليون في جيبوتي يتخلفون عن السداد أكثر فأكثر لأن عرب اليمن يشكلون القوة العاملة بأكملها تقريبًا في جيبوتي. بالإضافة إلى أن التجارة التي كانت تجذب الكثير من السفن الصغيرة من اليمن قد دمرت تمامًا. في هذا الموقف كان لا بد من طمأنة الطيارين العرب الذين أرهبهم تهديد البريطانيين من خلال إظهارهم أنه من السهل في الواقع كسر هذا الحصار الشهير. . . . موظف الجمارك الذي حصل على التعليمات اللازمة لإعطائي الأوراق اللازمة عن طريق غض الطرف أعطاني براءة اختراع تفيد بأنني متجه إلى عصب على الجانب الغربي من البحر. . . . على الرغم من أن الواردات التي قمت بها كانت متواضعة ، إلا أنها ساعدت في خفض أسعار المواد الغذائية في شبه الجزيرة العربية ، ولم تعد البضائع التي يرافقها الكواسجي (تاجر محلي ، أشار إليه المترجم) هي السفن الغامضة المليئة بالذهب. جاء عدد كبير من العرب ، بتشجيع من نجاحي ، مع زرقوسهم وتم إنشاء حركة مرور مكثفة. واشتكى الإنجليز إلى الحاكم الذي رد بالقول إنه غير مسؤول عن حصار ساحل الجزيرة العربية. كنا في لحظة حرجة حيث طرد اليمنيون الأتراك من جميع أراضيهم. علاوة على ذلك ، أراد الإنجليز "مساعدة" هذا البلد وبشكل غير مباشر كانوا يمنعون مستعمرتنا من خلال إغراق السفن الشراعية بلا رحمة المتجهة إلى جيبوتي. غرقت العشرات من السفن العربية التي لا تحمل العلم الإنجليزي (كانوا يعطونها في عدن بشرط أن تأتي إلى الميناء للإمدادات أو لشراء البضائع) وضاعت إلى الأبد.

بطاقة بريدية قديمة عليها مبنى متجر


الكواسجي في عدن
بطاقة بريدية قديمة عليها مبنى متجر 

(1934) هيرمسجي سي دينشو (1857-1939) ، جالسًا في الوسط ، محاطًا بأفراد من عائلته وموظفي الشركة
Source: BOMBAYWALLA


يوجدفي هذا الموقع يوضح قوات الإمبراطورية البريطانية الموجودة في عدن من ثمانينيات القرن التاسع عشر حتى عام 1908.
https://peterpickering.wixsite.com/aden/infantry-battalions 

"سيلاحظ القارئ أنه بين عامي 1903 و 1907 كانت هناك كتائب إضافية في عدن. كان هذا بسبب الوحدات الإضافية المطلوبة في المناطق النائية لدعم العنصر البريطاني في لجنة الحدود الأنجلو-تركية المشتركة....
كما يتضح من الجدول أدناه ، جاءت الكتائب الهندية إلى عدن لمدة عامين ، دائمًا من داخل رئاسة بومباي. كان على الكتيبة الهندية أن تجد عددًا من المفارز: 50 ، فيما بعد 30 ، رجالًا في بريم ولسنوات عديدة مفرزة كبيرة في أرض الصومال البريطانية ، أي من 100 إلى 200 رجل."

الحرب العالمية الثانية
كما في حالة حصار عام 1916 ، أدى حصار جيبوتي عام 1940 إلى مزيد من التضييق على حركة اليمنيين. كان هناك العديد من السفن اليمنية التي تعمل في ذلك الوقت في نقل المواد الغذائية والذخيرة والمؤن العامة إلى جيبوتي وإثيوبيا ، وكسر الحصار البريطاني باستخدام قواربهم الصغيرة. لكن غالبية اليمنيين تقطعت بهم السبل في جيبوتي لمدة عام تقريبًا ، وتقاسموا الأوقات الصعبة التي مر بها الآخرون في جميع أنحاء المنطقة.
حاولت مجموعة من اليمنيين العودة من جيبوتي إلى اليمن. في 26 سبتمبر / أيلول 1941 ، مستغلاً الفرصة المؤقتة التي قدمها البريطانيون للسفر إلى بورسعيد ، نظم وجهاء يمنيون في الإقليم والحكومة الفرنسية نقلًا مجانيًا لنحو 192 يمنيًا ، معظمهم من النساء والأطفال.
وكان جميع الركاب من منطقة أوبوك وكان برفقتهم طبيب وممرضة. كما تبعهم زورق تابع للصليب الأحمر بقيادة ملازم في البحرية الوطنية. بعد حوالي 11 ساعة في عرض البحر ، اعترضت سفينتان حربيتان بريطانيتان السفينة. صعد أحد العاملين على متن السفينة وحشدوا السفينة البحرية "هندوستان" ، التي أُعطي منها الأمر على الفور للقافلة بالالتفاف إلى زيلا. تزامناً مع الأمر ، صعدت مجموعة من المارينز البريطانيين المسلحين على متن السفينة ، تحت إشراف أحد العاملين ، وأمرت السفينة إلى زيلا.


السياق الدولي للحصار
انضمت مستعمرة جيبوتي البعيدة ولكن المهمة إلى نظام فيشي ، على الرغم من أن الإقليم أعلن نفسه محايدًا في الحرب كمسألة تتعلق بالسياسة. قام البريطانيون ، على أمل الحد من سلطة حكومة فيشي ، وبالاشتراك مع ألمانيا النازية ، بإغلاق خليج تاجوراء في أكتوبر 1940 ، وبالتالي عزل المنطقة عن أي اتصال خارجي. برر الجنرال أرشيبالد ويفيل ، المسؤول عن هذا الحصار ، تصرف بريطانيا العظمى لحاكم جيبوتي على أساس أن فرنسا سمحت لألمانيا باستخدام مطاراتها في سوريا. خشي البريطانيون من أن يحدث الشيء نفسه في جيبوتي إذا طلبت ألمانيا النازية ذلك. امتنع البريطانيون ، الذين يمثلهم الجنرال ويفيل ، عن أي مفاوضات دبلوماسية. استمروا في الحفاظ على الحصار حتى أعلن الحاكم استعداده للانضمام إلى إنجلترا لدعم قوات الحلفاء

الخلاص

 واجه اليمنيون في جيبوتي عملية منهجية للسيطرة الإمبريالية على الفضاء. خلال الجزء الأول من القرن العشرين ، تم ترتيب السكان بطريقة منهجية. من السكك الحديدية إلى المدن ، تم السيطرة على الحركة اليمنية وتقسيمها إلى مساحات. سعى أصحاب السلطة في الدولة إلى توثيق وفحص ومراقبة حركة اليمنيين. كما حاولت القوى الاستعمارية احتواء اليمنيين وغيرهم من السكان الأصليين وتنظيمهم وفق أيديولوجيات عنصرية فقدت مصداقيتها الآن. كان هذا شيئًا استمر حتى النصف الثاني من القرن العشرين.



الأعمال المذكورة:

The Ottomans moved to northern Yemen in the 1830s and made Sana'a their capital in 1870. They withdrew from the region after several local insurgencies. For further reading, see Kuehn: Empire, Islam and Politics of Difference: Ottoman Rule in Yemen, 1849–1919. For challenges that Yemenis faced during this period, see Farah (2002): The Sultan’s Yemen: Nineteenth-century Challenges to Ottoman Rule.

For more on Sayyid Muhammad al-Idrisi and the ‘Asir state, see Bang, Anne K. 1996. The Idrisi State in Asir: Politics, Religion and Personal Prestige as State Building Factor in Early Twentieth-century Arabia

“Le blocus des côtes de Yémen,” Correspondance d’Orient, 16 October 1913, 380–81.

On the occupation of Paris, see Paxton (2001). Vichy France: Old Guard and New Order

For a further account of the blockade, see Jackson (2006). The British Empire and the Second World War

“En juin dernier le gouvernement de la Côte Française des Somalis stigmatisait le blocus britannique,” Journal des Débats Politiques et Littéraires, 29 August 1941. 

“Le blocus terrestre et maritime de Djibouti continue avec une implacable rigueur,” Journal Des Débats Politiques et Littéraires, 3 October 1941.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق