الأربعاء، 3 فبراير 2021

عمال المزارع اليمنيون في الولايات المتحدة والأنشطة السياسية في السبعينيات


المؤلفة

تم النشر في 18 فبراير 2020  Neama Alamri نعمه العمري

Translated from the article "Yemeni Farm Workers and the Politics of Arab Nationalism in the UFW" 


 كان تاريخ عمال المزارع المتحدون (UFW) وسيزار تشافيز مألوفًا للطلاب الذين نشأوا في الوادي الأوسط. عندما أدرجه المعلمون في المدرسة في دروس التاريخ لدينا ، كان العديد منا على دراية بالفعل بالتأثير الذي أحدثه هو وحركة عمال المزارع على حياة عمال المزارع في كاليفورنيا. ومع ذلك ، كوني أميركي يمني ، لم يكن لدي صدى دائمًا مع تاريخ عمال المزارع المتحدون الذي ركز بشكل أساسي على تجارب العمال المكسيكيين والفلبينيين. في أحد الأيام ، أخبرني والدي أنه حضر تجمعات شافيز أثناء وقته في قطف العنب بالقرب من ديلانو في السبعينيات. ثم بدأت في اكتشاف الدور الذي لعبه اليمنيون في اتحاد عمال المزارع. كشفت قصص والدي لي عن تاريخ كامل لليمنيين في الوادي الأوسط وخبراتهم في حركة عمال المزارع.


تم توثيق حركة عمال المزارع المتحدة وحركة عمال المزارع بقيادة سيزار تشافيز بشكل جيد. سمحت مواد الأرشيف للمؤرخين باستكشاف نجاحات وإخفاقات ربما الحركة العمالية الأكثر شهرة في تاريخ الولايات المتحدة. [1] كان هناك جهد من كل من العلماء والمؤسسات العامة مثل National Parks Services لتحسين التاريخ العام حول UFW ومعالجة العديد من سوء الفهم في هذا التاريخ من خلال الانخراط في رواية القصص العامة من خلال المنح الأكاديمية والمعالم التاريخية وأدب الأطفال. [ 2] في مسار هذا العمل ، يبدأ هذا المقال بقصص والدي لاستكشاف تاريخ عمال المزارع اليمنيين في الوادي الأوسط ومشاركتهم في اتحاد عمال المزارع طوال السبعينيات. بالنسبة لأولئك المطلعين على حركة عمال المزارع ، فإن إشراك اليمنيين يقتصر على وفاة ناجي ضيف الله ، وهو مهاجر يمني شاب ومنظم عمال المزارع المتحدون الذين قُتلوا على يد نائب شريف في لامونت ، كاليفورنيا. ومع ذلك ، لم تتم مناقشة حقيقة أنه خلال مسيرة جنازة ناجي في أغسطس 1973 ، قرر اليمنيون حمل صورة للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ، زعيم القومية العربية المناهضة للاستعمار.


استنادًا إلى التاريخ الشفوي مع والدي بالإضافة إلى المواد الأرشيفية التي تم تجاهلها إلى حد كبير ، بما في ذلك أوراق ناجي ضيف الله ، توضح هذه المقالة سبب تحول اليمنيين إلى القومية العربية والتأثير الذي أحدثته على منصة العدالة الاجتماعية لعمال المزارع المتحدة. من خلال استكشاف حياة ناجي وغيره من عمال المزارع اليمنيين ، يلقي هذا المقال نظرة على هذا الفصل الذي لم يتم دراسته في تاريخ عمال المزارع المتحدة ليجادل أنه بسبب هويتهم العربية والإسلامية بالإضافة إلى استحضار القومية العربية المعادية للاستعمار ، كان لليمنيين علاقة معقدة مع الاتحاد وهذه الظاهرة تعطل سردية حركة متعددة الثقافات.


هاجر والدي ، محمد العامري ، إلى الولايات المتحدة من اليمن في صيف عام 1975. وصل لأول مرة إلى ديربورن بولاية ميشيغان حيث كانت توجد جالية يمنية كبيرة. كان الآلاف منهم يعملون في صناعة السيارات المزدهرة في ديترويت لشركات مثل Ford و General Motors و Chrysler. كان مجتمع اليمنيين في كاليفورنيا أقل بروزًا من حيث العدد ، ومع ذلك يزداد كل عام. أخبر الجميع في ديربورن محمد أنه في كاليفورنيا ، يمكنه العثور على "المال الحقيقي". بدافع من الدافع للعثور على وظيفة يمكن أن توفر أكثر لوالديه وإخوته في اليمن ، قفز محمد على متن طائرة إلى كاليفورنيا. كانت أول وظيفة حصل عليها هي قطف العنب في بوبلار ، وهي بلدة صغيرة تقع على بعد 70 ميلاً جنوب فريسنو. يتذكر محمد كيف ضحك اليمنيون الآخرون في معسكر العمل عندما وصل مرتديًا ربطة عنق وقميصًا وبنطالًا سروالًا. نشأ في اليمن وسماع ثروة أمريكا ورفاهيتها ، أراد أن يظهر في أفضل حالاته. ومع ذلك ، بعد يوم طويل من الكدح تحت حرارة الصيف ، سرعان ما علم محمد أن العمل في حقول الوادي الأوسط لا يختلف كثيرًا عن حياة القرية في اليمن.



محمد ، بعد يوم عمل في بوبلار ، كاليفورنيا. بإذن من المؤلف


 انضم محمد إلى الآلاف من عمال المزارع اليمنيين الذين وجدوا عملاً في الحقول منذ أواخر الستينيات وحتى نهاية السبعينيات. بسبب عدم وجود سجلات رسمية ، من غير الواضح بالضبط عدد عمال المزارع اليمنيين الموجودين خلال هذه الفترة ، لكن التقديرات تتراوح من بضع مئات إلى أكثر من خمسة آلاف. [4] هاجر اليمنيون داخل ثلاث مناطق زراعية رئيسية داخل كاليفورنيا: وادي ساكرامنتو ووادي سان جواكين ووادي إمبريال. [5] بدأت دورات الهجرة مع حصاد الهليون في أبريل في ستوكتون ، ثم انتقلت إلى الطرف الجنوبي من الوادي في منطقة ديلانو بورترفيل بيكرسفيلد لحصاد العنب حتى نهاية نوفمبر. بعد ذلك ، انتقل العديد من اليمنيين إلى أرفين أو كوتشيلا حيث بدأ موسم تقليم العنب. عادوا في النهاية إلى منطقة Delano-Porterville لإكمال المزيد من تقليم العنب وبقوا في تلك المنطقة حتى دورة الهجرة التالية. مثل عمال المزارع الآخرين ، واجه اليمنيون عدة عقبات من تدني الأجور ، والحواجز اللغوية ، ومحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية. ومع ذلك ، كان ينظر إليهم على أنهم موظفين مرغوب فيهم من قبل أصحاب العمل. نظرًا لأن المزارعين واجهوا المقاومة المتزايدة والتنظيم النقابي بين العمال المكسيكيين والفلبينيين ، كان الكثير منهم حريصًا على توظيف يمنيين اعتقدوا أنهم سهلون الانقياد و "أسهل في السيطرة".

لكن مفاجأة لأصحاب العمل ، قرر اليمنيون الانضمام إلى منظمة عمال المزارع المتحدة.

كما تم تجهيز اليمنيين بسياسات راديكالية مستوحاة من الأحداث في اليمن بالإضافة إلى هويتهم الإسلامية والعربية التي ميزتهم عن نظرائهم المكسيكيين والفلبينيين.




بالنسبة لوالدي والعديد من اليمنيين الآخرين الذين نشأوا في سياق إنهاء الاستعمار والثورة في اليمن ، كان تركيز عمال المزارع المتحدون على العدالة الاجتماعية مقبولًا وجذابًا. كانت الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي فترة تغيرات سياسية مضطربة في شمال وجنوب اليمن سابقاً. مع انتشار القومية العربية المستوحاة من القادة العرب ، مثل الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر ، وكذلك الحركات المناهضة للاستعمار في جميع أنحاء العالم ، استوحى اليمنيون الشماليون والجنوبون تحدي أنظمة السلطة. في عام 1963 ، تأسست الجبهة الوطنية للتحرير في جنوب اليمن من أجل إنهاء استعمار المحمية البريطانية في عدن. [8] في غضون ذلك ، في شمال اليمن ، حارب المتمردون العسكريون من أجل إقامة جمهورية. في عام 1967 ، نجح اليمن الجنوبي في إنهاء استعمار عدن ، منهياً أكثر من مائة عام من الوجود الإمبراطوري البريطاني في المنطقة ، وأصبح نظامًا ماركسيًا يُعرف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. بعد عام في عام 1968 ، أطاح شمال اليمن بالحكم الزيدي وأسس الجمهورية اليمنية. أدت الحروب في جنوب اليمن وشماله وكذلك نهاية الاستعمار البريطاني في عدن إلى تدهور الاقتصاد اليمني. مع تعرض العديد من الأسر للفقر ، أصبحت أكبر الصادرات الاقتصادية من  اليمن هي القوة العاملة ، والتي تتكون في الغالب من الرجال. على الرغم من أن اليمنيين كانوا يهاجرون للعمل منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، إلا أن الستينيات والسبعينيات شهدت هجرة عمالة واسعة النطاق لليمنيين إلى أجزاء أخرى من العالم. تشمل وجهاتهم بريطانيا وجنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا والولايات المتحدة. أدى قانون الهجرة لعام 1965 للولايات المتحدة ، الذي أنهى سياسات الهجرة المقيدة ، إلى زيادة الهجرة اليمنية إلى الولايات المتحدة. بحلول سبعينيات القرن الماضي ، عمل العديد من اليمنيين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة في مصانع السيارات في ديترويت ، وميتشيغان ، ومصانع الصلب في بوفالو ، ونيويورك ، والمزارع الزراعية في جميع أنحاء كاليفورنيا. كانت تجارب المهاجرين اليمنيين في ولاية كاليفورنيا انعكاسًا للعديد من تجارب المهاجرين العرب الذين وصلوا بعد عام 1965. ومع ذلك ، كان اليمنيون الذين قدموا إلى الولايات المتحدة في أواخر الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في الغالب من الطبقة العاملة والمسلمين. [9] في حين تم تصنيف العديد من العرب في الولايات المتحدة قبل الستينيات على أنهم من البيض ، غالبًا ما ظهر المهاجرون اليمنيون على أنهم ليسوا بيض ، وبالتالي فإنهم "أقليات" بسبب الاختلافات في الطبقة والدين.


إلى جانب زيادة فرص العمل من قبل المزارعين ، هناك العديد من الأسباب التي دفعت اليمنيين إلى القدوم إلى كاليفورنيا. جاء الكثيرون إلى الولايات المتحدة ولديهم خبرة زراعية في اليمن بالفعل ، حيث كانت العائلات تمتلك عادة بضعة أفدنة يزرعون فيها ويحصدون طعامهم. لكن في أعقاب الحروب في اليمن ، دفع تراجع الموارد الوطنية ومحدودية الفرص الاقتصادية معظم العائلات إلى الاعتماد على الواردات الأجنبية. تضمنت الإستراتيجية الأخرى إرسال الأقارب ، عادة الشباب ، إلى بلدان أخرى للعمل لكسب المال لجميع أفراد الأسرة. في منتصف القرن العشرين ، قدمت الصناعة الزراعية المزدهرة في كاليفورنيا فرص عمل فورية للعديد من الشباب اليمنيين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة ولديهم بعض الخبرة الزراعية على أمل إعالة أسرهم في الوطن. كانت القناة الأخرى التي جاء بها اليمنيون إلى كاليفورنيا هي نظام الائتمان الذي أنشأته شركة Trans World Airlines (TWA). يُزعم أن النظام كان مدعومًا من قبل المزارعين للمساعدة في تسريع السفر للمهاجرين ، ومعظمهم من الشباب من اليمن.


واستناداً إلى شهادات متطوعين متطوعين من عمال المزارع المتحدون والمصادر الثانوية القليلة المتاحة ، هناك تكهنات بأن المزارعين أنفسهم قاموا بتمويل السفر لجلب مجموعات من الشباب من اليمن للعمل. [10] من خلال هذا النظام ، دفع أحد الأقارب أو الأصدقاء المقيمين في ولاية كاليفورنيا وديعة بقيمة 100 دولار مع الشخص الذي قدم التوقيع المشترك (cosigner) في اليمن مقابل تذكرة طائرة من TWA بتكلفة 800 دولار بشرط أن يدفع العامل للمستفيد عند وصوله. بينما كان تقديم قروض للمساعدة في السفر من اليمن أمرًا شائعًا بين اليمنيين ، إلا أن مشاركة TWA في تسهيل هذه الممارسة المجتمعية كانت غير عادية. وصل اليمنيون الذين جاءوا من خلال نظام الائتمان TWA بالعشرات وتوجهوا بشكل أساسي مباشرة من المطار إلى قاعات التوظيف. يقوم متحدث باسم مجموعة من العمال بتقديم طلبات للحصول على أرقام الضمان الاجتماعي حتى يتمكن العمال من بدء العمل في أسرع وقت ممكن. [11] هناك العديد من التناقضات بين الأرقام التي قدمتها سجلات دائرة الهجرة والجنسية والتي تشير إلى 380 يمنيًا أجنبيًا تم تسجيلهم في عام 1974 مقابل الأرقام التي قدمها مكتب TWA في لوس أنجلوس والتي تفيد بوجود 100000 شخص في العقد الذي يسبق عام 1974. [12] يشير هذا التناقض إلى احتمال أن يكون العدد الذي أبلغت عنه TWA يمنيين غير مسجلين.


واجه عمال المزارع اليمنيون عدة عقبات من تدني الأجور ، والحواجز اللغوية ، ومحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية. على غرار عمال المزارع الآخرين ، كانت ظروف اليمنيين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنظام الاستغلالي. في مواجهة مخاطر كونك عاملًا ذو أجر منخفض ومهاجر ، لم يكن مفاجئًا أن خطط اتحاد عمال المزارع قد اجتذب اليمنيين. وابتداءً من أواخر الستينيات ، كان هناك ما لا يقل عن 500 عضو يمني في المنظمة ، على الرغم من أن الأعداد كانت أعلى على الأرجح. [13] قدمت منظمة عمال المزارع المتحدون لليمنيين منصة لمناصرة السياسات وتأكيد وجودهم واكتساب الموارد. من بين أشياء كثيرة ، عمل الاتحاد على توفير مترجمين للغة العربية للعاملين اليمنيين ، وطعام حلال في معسكرات العمل ، بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الصحية. بينما كانت المشاكل الصحية مثل السل والتهابات الجهاز التنفسي شائعة بين عمال المزارع ، عانى العديد من اليمنيين من داء البلهارسيات ، وهي عدوى معوية ناتجة عن ملامسة الطفيليات في المياه المتوطنة في اليمن. قامت منظمة عمال المزارع المتحدة باختبار وعلاج مئات اليمنيين. [14]


بينما كانت منظمة عمال المزارع المتحدة تستوعب احتياجات العمال اليمنيين من خلال تزويدهم بالخدمات ، فإن استحضار القومية العربية يهدد أيضًا منصة UFW وسمعتها بين المؤيدين. طوال النصف الأول من السبعينيات ، ذروة الهجرة اليمنية إلى كاليفورنيا ، كان عمال المزارع اليمنيون حاضرين في بعض السنوات الأكثر نجاحًا بالإضافة إلى السنوات المثيرة للجدل في اتحاد عمال المزارع. بينما حارب عمال المزارع المتحدة للحفاظ على نجاحهم في أعقاب عقود العنب التاريخية لعام 1970 ، كان اليمنيون مجموعة استراتيجية للتعبئة. استأجرت نقابة UFW العديد من المنظمين اليمنيين من أجل التواصل مع المجتمع اليمني ، وكثير منهم يتحدث العربية فقط. [16] ومن هؤلاء المنظمين: سعيد محمد العاص ، وأحمد شيبي ، وناجي ضيف الله. سعيد محمد العاص ، أحد منظمي اتحاد النقابات العمالية من عدن ، عاصمة اليمن الجنوبي السابق ، نظم مع الاتحاد في أوائل السبعينيات وكان المنظم الرئيسي لمسيرة جنازة في بورترفيل مع صورة الرئيس المصري جمال عبد الناصر. [17 ] أحمد الشيبي الذي كان أيضًا يمنيًا جنوبيًا تم تعيينه من قبل اتحاد النقابات العمالية في عام 1977 وعمل في النقابة لعدة سنوات قبل افتتاح أول فرع محلي للجنة مناهضة التمييز العربي في ديلانو في عام 1982. وأخيراً ، ناجي ضيف الله ، الذي أثرت وفاته المفاجئة بشكل كبير مسار الاتحاد كان أيضًا منظمًا نقابيًا. [18]


مثل سعيد محمد العاص ، وأحمد الشيبي ، وناجي ضيف الله ، فإن أولئك الذين لديهم خلفية في نشاط العدالة الاجتماعية في اليمن ، بما في ذلك الأيديولوجيات المناهضة للاستعمار والقومية العربية ، انخرطوا كمنظمين لاتحاد العالم العربي. في حين أن هذه الأيديولوجيات كانت لها أصول في سياق التغيرات السياسية في اليمن والشرق الأوسط ، إلا أنها لم تكن متعارضة مع القضايا التي واجهها عمال المزارع اليمنيون في الوادي الأوسط. استند اليمنيون إلى هذه الهويات السياسية كطريقة لتأكيد أنفسهم كمهاجرين في كاليفورنيا ، وكذلك لتحديد مشاركتهم في حركة عمال المزارع. ومن الأمثلة على ذلك مسيرة جنازة للرئيس المصري جمال عبد الناصر ، وهو زعيم متحمس للقومية العربية ، نظمها عمال المزارع اليمنيون في بورترفيل. في 1 أكتوبر 1970 ، بعد وفاة جمال عبد الناصر بنوبة قلبية ، خطط يمنيون محليون لمسيرة جنازة على شرفه. وحضر قرابة ألف عامل زراعي يمني في بورترفيل مسيرة جنازة حدادا على وفاة جمال عبد الناصر. وحمل المتظاهرون ، بقيادة عازف طبلة ، علمًا أمريكيًا إلى جانب علم الجمهورية العربية المتحدة وصورة للرئيس الراحل ناصر مغطاة بحجاب أسود. وفي مقال في النشرة الإخبارية للنقابة "المالكريادو" التي وثقت الحدث ، قال منظم الاتحاد اليمني لكرة القدم سعيد محمد العاص ، "ناصر كان أبا لنا. لقد كان القائد العظيم الوحيد الذي كان لدينا. لقد جمع كل العرب معًا ، وبدأ البرامج الاقتصادية ، وطرد البريطانيين من مصر. كان مهتمًا حقًا بالناس ". [20]

وناقش تصريح محمد العلس عن ناصر ثلاثة مشاريع سياسية هي: الوحدة العربية ، والعدالة الاقتصادية ، وأخيرا مناهضة الاستعمار. وضعت كل هذه الأشياء في سياقها مشاركة محمد العلس في النضال من أجل عدالة عمال المزارع في كاليفورنيا. عندما سُئل عن سبب بقائه في الوادي الأوسط ، أجاب: "في أي مكان آخر يمكنني أن أفعل نفس القدر من أجل أبناء وطني؟" [21] كما يتضح في بيان محمد العاص ، وبالنسبة للعديد من اليمنيين الآخرين ، فإن السياسة المتجذرة في القومية العربية وإنهاء الاستعمار لم يكونوا منفصلين عن هوياتهم كمؤيدين لاتحاد النقابات العمالية ومهاجرين في الوادي الأوسط. تم تسليط الضوء في النشرة الإخبارية للنقابة ، وساعد إدراج اليمنيين في الحركة في أوائل السبعينيات على تعزيز سمعة النقابة في العدالة الاجتماعية متعددة الثقافات ، لا سيما في الوقت الذي أصيب فيه عمال المزارع الفلبينيون بخيبة أمل من قيادة شافيز. [22]


ومع ذلك ، فإن التحول إلى القومية العربية المناهضة للاستعمار أدى إلى تطرف اليمنيين بطريقة تتعارض مع خطط الجمعية.





شافيز ، وسط ، مسيرة مع نشطاء يمنيين ، ديلانو ، كاليفورنيا ، 1973. بإذن من أرشيف بوب فيتش للتصوير الفوتوغرافي ، قسم المجموعات الخاصة ، مكتبات جامعة ستانفورد.


بعد ثلاث سنوات ، في أغسطس من عام 1973 ، تم نقل صورة ناصر مرة أخرى ، هذه المرة حدادًا على وفاة ناجي ضيف الله. حدثت وفاة ناجي في خضم السياسات النقابية القتالية بين UFW و Teamsters ، وعنف الشرطة ضد العمال ، وكذلك تعاون الشرطة والمزارع. في 29 يوليو 1970 ، وقعت نقابة عمال المزارع على ما أصبح يعرف باسم عقود العنب التاريخية ، منهيةً إضراب العنب الذي استمر خمس سنوات والمقاطعة التي بدأت في ديلانو وكانت بمثابة أول اتفاقية مساومة جماعية لعمال المزارع في كاليفورنيا. لم ينته نضال اتحاد المزارعين العمالي من أجل عدالة عمال المزارع عند هذا الحد بالطبع. في صيف عام 1973 ، عندما تم تجديد عقود UFW لمدة ثلاث سنوات ، حدثت الإضرابات مرة أخرى بعد أن وقع المزارعون عقودًا مع نقابة Teamsters بدون انتخابات. واعتقل الآلاف من المضربين ، وأصيب المئات على أيدي قوات إنفاذ القانون. [23] في مساء يوم 13 أغسطس / آب 1973 ، وقفت مجموعة من عمال المزارع ومتطوعين ومنظمي اتحاد المزارعين في العالم خارج مقهى في لامونت ، كاليفورنيا. وصل نائب الشريف جيلبرت كوبر إلى مكان الحادث للقبض على قائد الاعتصام فرانك كوينتانا بتهمة الإخلال بالسلام. بدأ العديد من العمال في الاحتجاج على اعتقال كوينتانا. وكان من بينهم عامل مزرعة يمني يبلغ من العمر 24 عامًا يدعى ناجي ضيف الله. [24] عند الاحتجاج على اعتقال كوينتانا ، بدأ الشريف كوبر بمضايقة ناجي. عندما حاول ناجي الهرب ، قام كوبر بتأرجح مصباح يدوي معدني على رأسه مما تسبب في إصابات خطيرة في عموده الفقري. [25] تُرك ناجي ليموت على الرصيف. في حين أن المضايقات من قبل الشرطة كانت حقيقة شائعة يواجهها المضربون والعمال ومنظمو اتحاد النقابات العمالية ، إلا أن وفاة ناجي أحدثت موجات صادمة عبر النقابة وأثرت بعمق على مسار حركة عمال المزارع. في 17 أغسطس 1973 ، تجمع أكثر من 7000 من المعزين اليمنيين والمكسيكيين والفلبينيين في المكتب الميداني لاتحاد الأربعين فدانًا في ديلانو ، "مهد" حركة عمال المزارع لحضور جنازة ناجي. [26] عمال المزارع اليمنيون ، متطوعو الاتحاد العالمي للزراعة ، والمنظمون ، و سيزار تشافيز نفسه ، ساروا في صمت إلى جانب تابوت ناجي تضامناً ضد العنف والقمع المنهجي الذي تمارسه الشركات الزراعية. أشاد شافيز بشدة ناجي الذي كان منظمًا للاتحاد واعتبر شهيدًا للحركة.



في مواجهة قمع مشترك من قبل سلطات إنفاذ القانون والأعمال الزراعية ، جمع موت ناجي المجتمعات اليمنية والمكسيكية والفلبينية متضامنة ، ولو للحظة. وفرت وفاته فرصة لاتحاد النقابات العمالية للتأكيد على أن الحركة كانت لجميع المهاجرين والأشخاص الملونين. في بيان تأبين ناجي شافيز ، سلط الضوء على هويته المهاجرة قائلاً إن "ناجي جاء إلى هذا البلد من وطنه اليمن بحثًا عن حياة أفضل" و "سلم نفسه لإضراب العنب والنضال من أجل العدالة لجميع عمال المزارع".


ومع ذلك ، فإن صورة ناجي التي رسمها شافيز صورته على أنه مجرد ضحية سلبية لظروفه. ذكر شافيز في تأبينه كيف كان العمال اليمنيون ، "أحدث مجموعة من الأشخاص الذين أتوا إلى كاليفورنيا ليتم استغلالهم من قبل مزارعي كاليفورنيا" وأن "معظمهم ، مثل ناجي ، كانوا من الشباب في أوائل العشرينات من العمر ، كانوا خجولين "..."عادة نحيفة ,

[27]".مسلمين ، لا يتحدثون الإنجليزية ، ويعيشون في معسكرات عمل قاحلة


 من خلال وصف الحركة لجميع المهاجرين والأشخاص الملونين ، رد شافيز على النقاد في ذلك الوقت الذين اتهموا اتحاد النقابات العمالية بكونه عرقيًا من خلال إعطاء الأولوية للعمال المكسيكيين فضلاً عن كونهم من الكاثوليك. كما تناولت الانتقادات التي مفادها أن اتحاد النساء المصريات كان يعتمد بشكل كبير على  من الطبقة الوسطى من البيض. [28]

ومع ذلك ، فإن وصف ناجي بأنه "خجول بشكل غير عادي" صوره على أنه ضحية سلبية مقارنة بالناشط السياسي الذي كان عليه. بعيدًا عن السرد المهيمن الذي يركز فقط على وفاة ناجي ، تقدم الكتابات والرسائل التي تركها وراءه لوالده نظرة على خبراته في العمل في الحقول والمشاركة في UFW. في الواقع ، عندما أصبح ناجي منظمًا لUFW ، كان لديه بالفعل خبرة في النشاط السياسي في اليمن. ناجي ، الأصل من شمال اليمن ، انخرط في السياسة في سن مبكرة. أثناء ذهابه إلى المدرسة في عدن (جنوب اليمن) أثناء الاحتلال البريطاني ، وقف ناجي علنًا ضد البريطانيين وكذلك الحكومة اليمنية الشمالية ، مما أدى إلى سجنه لبعض الوقت. عندما كان شابًا ، قُبض على ناجي لسحب العلم البريطاني وعلم اليمن الشمالي في عمل احتجاجي أثناء حضوره إحدى الكليات في عدن. [29] علاوة على ذلك ، بناءً على الرسائل التي كتبها إلى والده ، كان من الواضح أنه بدلاً من أن يكون خجولًا وعديم الخبرة ، كان ناجي لديه فهم عميق لكيفية عمل السلطة والاستغلال في الأعمال الزراعية. كتب ناجي في رسالة إلى والده:

عزيزي الأب ،
 ستندهش من هذا الذي أكتب إليكم في هذه الرسالة حول سجون العمال في أمريكا ، و (عندما أخبركم) كم يعاني عامل زراعي ويتحمله من سوء نية شديدة من أصحاب المزارع. هؤلاء العمال يعيشون في معسكرات تشبه الثكنات العسكرية ، محاطة بأسلاك شائكة وحاجز هائل من وكلاء الحكومة ، الذين يمنعون أي شخص من الاتصال بالعمال ، أو حتى التحدث مع أصدقائهم ، إلا عن طريق الإشارات ، أو عندما يكونون خارج المخيم تمامًا ، حيث هم بعيدين عن الشرطة. لا يسمح أصحاب الأراضي للعمال بالعمل في الزراعة ، إلا بموجب القوانين التي يفرضها عليهم أصحاب المزارع ، بأجور أقل من القانوني وعدم كفاية احتياطات السلامة للعمال. [30]

يرسم بوضوح صورة عن عمال المزارع الحياتية ، ويقارن معسكرات العمل بالسجون ومعسكرات الحرب. ويناقش استغلال المزارعين للعمال ، ليس فقط من خلال التحكم في أجورهم ، ولكن أيضًا من خلال تقييد الوصول إلى الخدمات والتواصل ووضعهم عن قصد في ظروف غير آمنة. [31] ناجي ، مثل غيره من العمال اليمنيين ، فهم أيضًا اضطهاده على الصعيدين المحلي والعالمي ، حيث قارن تجاربه في الوادي الأوسط بتجارب العيش في ظل نظام قمعي في اليمن.

مراسم تشييع الشهيد ناجي ضيف الله. بإذن من أرشيف بوب فيتش للتصوير الفوتوغرافي ، قسم المجموعات الخاصة ، مكتبات جامعة ستانفورد.


يمثل إدراج صورة جمال عبد الناصر خلال مسيرة جنازة ناجي هذا الفهم بأن السياسة في الوادي الأوسط كانت لا تنفصل عن السياسة العالمية ، مثل القومية العربية. إلى جانب صورة عبد الناصر ، حمل العمال اليمنيون أعلامًا تمثل الولايات المتحدة واليمن واتحاد العمال ، لكن صورة ناصر كانت الأكثر إثارة للجدل. بعد الجنازة ، تلقى شافيز عدة رسائل من مؤيديه الذين شعروا بخيبة أمل شديدة لرؤية ناصر ، الذي اعتبروه متطرفًا ومعادًا للسامية ، مرتبطًا بـ UFW والحركة. أحد الأمثلة على ذلك هو رسالة مؤرخة في 17 سبتمبر 1973 من نيت بودان ، رئيس Local 800 ، الاتحاد الأمريكي لموظفي المقاطعات والبلديات التابع للولايات المتحدة ، AFL-CIO ، والتي كانت UFW تابعة لها. [32] كتب بودين إلى تشافيز معربًا عن عدم موافقته على إدراج صورة عبد الناصر ، الرجل الذي قارنه بـ "هتلر أو بورفيريو دياز [33]". مرات. أشار أولاً إلى كيفية دعم Local 800 ماليًا لـ UFW ثم طلب من UFW إصدار بيان بخصوص صورة ناصر:

نعرف أنك رجل يتمتع بشجاعة كبيرة وصدق. نحن نعلم أن الوحدة بين أصحاب النوايا الحسنة أمر بالغ الأهمية. نحن نشيد بجهودكم ونتمنى لكم التوفيق مع كل الموارد التي يمكننا حشدها. ومع ذلك ، نود الحصول على بيان منك بخصوص الأمر أعلاه. نود أن نعرف موقفك من استخدام ممثل عن شعب (ناصر) كان في رأينا مضللاً. نعتقد أن اختيار "البطل" كان سيئًا لهذه المناسبة الحزينة.

أظهرت هذه الرسائل أن صورة ناصر ، زعيم القومية العربية والتحرير الفلسطيني ، كانت تهدد علاقة UFW  مع AFL-CIO ، وهي منظمة عززت برنامج الاتحاد على الصعيد الوطني. جاء قرار ضم عبد الناصر سياسيًا إلى الروابط التي أقامها العمال اليمنيون بين الظلم الاجتماعي في الخارج والظلم الذي واجهوه كعمال مزارع في الولايات المتحدة

استنادًا إلى منصة العدالة الاجتماعية المتجذرة في خطاب الحقوق المدنية الأمريكية ، لم يكن اتحاد العالم العربي مستعدًا للتعامل مع السياسة العالمية للقومية العربية أو قضية فلسطين. [35] أصبح من الواضح أن وجود اليمنيين إلى جانب صورة عبد الناصر ، لم يكن غير مقروء على هذه المنصة فحسب ، بل شكّل تحديًا لإمكانية قيام حركة متعددة الثقافات حقًا.

ردا على رسالة بودان ورسائل من مؤيدين محبطين ، كتب تشافيز ومساعدوه في محاولة لتهدئة الموقف. في هذه الرسائل ، تذرع شافيز بضحية ناجي واستشهاده من أجل نزع الطابع السياسي عن وجود صورة ناصر ومواصلة العلاقات الإيجابية مع المؤيدين الغاضبين. [36] في إحدى هذه الرسائل كتب شافيز:

كانت وفاة ناجي وموكب جنازته أحداثًا شخصية للغاية لآلاف من أعضائنا. كحركة ، كنا نحزن على فقدانه ونتضامن مع عائلته. إذا استطعت أن تضع نفسك في هذا السياق الشخصي للغاية ، فأعتقد أنك ستفهم لماذا لا يستطيع أي شخص في نقابة عمال المزارع ، في وقت لاحق ، إلقاء انعكاسات سلبية على ما حدث أثناء مسيرة جنازة ناجي. [37]


من الواضح أنه بينما اختار عمال المزارع اليمنيون السير مع صورة عبد الناصر تعبيراً عن هوياتهم السياسية كعرب ولم يعترض اتحاد العالم العربي على ذلك 

من ناحية أخرى ، لم يكن شافيز وقيادته مستعدين للانضمام إليه - زعيم عربي مؤيد للفلسطينيين. أظهر الجدل حول صورة ناصر الطرق التي اجتاز بها اتحاد العمال المسيحيين المجتمعات والتعريفات المتضاربة للعدالة الاجتماعية من أجل دعم تصوير حركة عمال المزارع الشاملة والمتعددة الأعراق. وعندما قُتل ضيف الله واعتبر شهيدا للحركة ، فتح الاتحاد ذراعيه للمجتمع اليمني. ومع وقوف المجتمع اليمني الآن إلى جانب شافيز ، أصبحت القضايا العالمية مثل قضية فلسطين مهمة فجأة. في حين أن وفاة ناجي ضيف الله جمعت المجتمعات اليمنية والمكسيكية والفلبينية على أساس القمع المشترك من قبل سلطات إنفاذ القانون والأعمال الزراعية ، فقد سلطت الضوء أيضًا على الطرق التي يمكن أن يكون التضامن من خلالها معقدًا ويصعب الحفاظ عليه. كشف ظهور اليمنيين في جنازة ضيف الله والجدل الدائر حول صورة عبد الناصر عن الفضاء المعقد الذي يحتله اليمنيون داخل الحركة. توضح تجربة والدي هذا أيضًا. [38]

والدي ، محمد ، يتذكر بفخر حضور تجمعات شافيز وكونه عضوًا في اتحاد النساء المصريات. أخبرني أنه بعد كل هذه السنوات احتفظ ببطاقة نقابته.بعد البحث عن الصناديق القديمة ، اكتشفنا أنه كان في الواقع عضوًا في Teamsters ، وهو اتحاد منافس لـ UFW يشتهر بتنفيذ تكتيكات التخويف وحتى العنف الجسدي ضد العمال. [39] على الرغم من أن محمد كان متحالفًا مع UFW أيديولوجيًا ، إلا أنه تذكر أنه من أجل الحفاظ على وظيفته ، كان عليه الانضمام إلى Teamsters ، وهو ما حدث للعديد من العمال. إن ذكرى والدي عن بطاقة الاتحاد هي في نواح كثيرة رمز للعلاقة المعقدة التي تربط اليمنيين بالاتحاد. فكرة أن اليمنيين لهم مكان في اتحاد المهاجرين الملونين الآخرين بدت فكرة سليمة أيديولوجيًا لكنها غالبًا ما تفتقر إلى الجوهر. وبالفعل ، فقد أبرز الوجود اليمني التفاعلات المعقدة والمتوترة أحيانًا بين الجماعات العرقية ، خارج وداخل UFW. هذا لا يعني أن التضامن لم يكن موجودًا بين العمال اليمنيين والمكسيكيين والفلبينيين في UFW ، بل يعني أن السرد الاحتفالي أو المبسط يحجب هذا التاريخ المعقد.


يوسع تاريخ عمال المزارع اليمنيين سرد حركة عمال المزارع ويكشف عن الدور الذي لعبه النشطاء اليمنيون الأمريكيون في الحركات العمالية الأمريكية. ومع ذلك ، يجب أن نتجنب التاريخ البسيط الذي يتم فيه فقط إضافة الفئات المهمشة إلى الروايات. قبل بضع سنوات ، حضرت حدثًا لـ UFW وتواصلت معي امرأة ذات نظرة مرتبكة إلى حد ما على وجهها وسألت: "إذن ما علاقة كل هذا؟" كنت أعرف بالضبط ما كانت تعنيه ، كانت تشعر بالفضول لمعرفة ما يمكن أن تفعله امرأة أمريكية مسلمة وعربية بتاريخ الاتحاد العالمي للمرأة. شرحت لها أن والدي عندما هاجر لأول مرة إلى الولايات المتحدة من اليمن كان يعمل كعامل مزرعة وأنني أقوم الآن بالبحث في تاريخ مشاركة اليمنيين في UFW- لكنني شعرت أن هذا التفسير لم يكن كافيًا.


 هناك نوع من الارتباط الواضح بين اليمنيين والحركة مثل التواجد ، وحضور تجمعات شافيز ، والانخراط في التنظيم. قال ببساطة ، كانوا هناك. ولكن بعيدًا عن مجرد إدخال اليمنيين في هذا التاريخ ، يجب علينا التأكيد على الأهمية التاريخية الأوسع لهذه الروايات. وهذا يشمل التساؤل عن سبب تهميش اليمنيين في هذا التاريخ. جزء من الإجابة هو أنه من الناحية العددية ، لم يكن هناك عدد كبير من عمال المزارع اليمنيين خلال تلك الفترة مقارنة بأغلبية العمال المكسيكيين والفلبينيين. ومع ذلك ، فإن السبب الآخر لإغفال اليمنيين يتعلق بالكيفية التي أدت بها مشاركتهم مع القومية العربية إلى تعطيل مهمة اتحاد العالم العربي.

بحلول عام 1982 ، لم يكن هناك منظمو UFW يمنيون. في نفس العام ، أنشأ أحمد الشيبي ، الذي كان قد نظم سابقًا مع UFW ، فرع ديلانو للجنة الأمريكية لمكافحة التمييز العربي (ADC). رأى الشيبي حاجة ماسة لمنظمة تركز على الاحتياجات الخاصة للمجتمع اليمني. قدر الشيبي أن العرب يسكنون ما يقرب من 90 في المائة من معسكرات العمل في ديلانو ، ومع ذلك ، لم يكن هناك مكان يمكنهم الذهاب إليه للحصول على الخدمات الاجتماعية. كان هذا تحديًا بشكل خاص بسبب الحواجز اللغوية التي واجهها العمال اليمنيون ونقص المترجمين الذين يتحدثون العربية. ومع ذلك ، فإن الوعد الذي كان لدى ADC لليمنيين في الوادي الأوسط لم يصل أبدًا إلى كامل إمكاناته. بحلول عام 1985 ، وهو نفس العام الذي قُتل فيه الأمريكي الفلسطيني أليكس عودة ، المدير الإقليمي للساحل الغربي لـ ADC ، بقنبلة زرعت في مكتبه في سانتا آنا ، كانت ADC في ديلانو غير موجودة. [40] كان إغلاق Delano ADC على الأرجح رد فعل مباشر لمقتل عودة ، حيث خشي العديد من النشطاء اليمنيين والأمريكيين العرب من عواقب النشاط السياسي.

خلال نفس الوقت الذي أغلق فيه مركز تطوير العقبة ، ترك غالبية اليمنيين الذين عملوا كعمال زراعيين الحقول إلى وظائف أخرى. وجد الكثير منهم وظائف في مدن كاليفورنيا الكبرى مثل سان فرانسيسكو كعمال نظافة ، أو فتحوا متاجر بقالة ، أو عادوا إلى اليمن. اليوم ، يمتلك العديد من اليمنيين شركات صغيرة في نفس المدن التي عملوا فيها في الأصل كعمال مزرعة. 
عندما سألني والدي عن سنواته الأولى في الولايات المتحدة كعامل مزرعة كشف عن تاريخ كامل لليمنيين في UFW لم أكن لأعرفة لولا ذلك لأنه غير معترف به في الرواية الرسمية أو موجود بشكل واضح في الأرشيف. هذا يدل على أهمية بناء أرشيفات جديدة حيث تعيش القصص المهمشة من خلال الأشخاص من حولنا ، وأحيانًا من أولئك الأقرب إلينا.

تعد تجارب اليمنيين في UFW فصلًا مهمًا في تاريخ المجتمع اليمني في الوادي الأوسط ، وهو عدد نما بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. تساهم هذه القصص في تأريخ ريف كاليفورنيا والمجتمعات متعددة الأعراق في الوادي الأوسط. إلى جانب تاريخ مجموعات المهاجرين الأخرى في الوادي الأوسط بما في ذلك العمال المكسيكيين والفلبينيين والبنجابيين ، تؤكد تجارب اليمنيين كيف يتشابك السكان المحليون بشدة مع السياسات العالمية مثل القومية العربية. تاريخ الجالية اليمنية الأمريكية مهم الآن أكثر من أي وقت مضى. نظرًا لأن الأمريكيين اليمنيين يواجهون تشريعًا مقيّدًا متزايدًا للهجرة وخطابًا معاديًا للأجانب ، فإن هذا التاريخ هو تذكير بأن اليمنيين كانوا منذ فترة طويلة جزءًا من تاريخ الولايات المتحدة ، على الرغم من عدم الاعتراف بهم دائمًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق